google38a4670fad8f46f8.html تَطْهِيرُ بَيْتِ الدَّلَافينِ مِنْ شُبَّاكِ الصَّيْدِ الْجَائِرِ
top of page
  • LinkedIn
  • Twitter
  • YouTube
  • Instagram
  • Facebook

تَطْهِيرُ بَيْتِ الدَّلَافينِ مِنْ شُبَّاكِ الصَّيْدِ الْجَائِرِ

لا يساهم ساحل البحر الأحمر المصري الذى يمتد بطول 1080 كيلو مترا سوي بنصف في المائة من الإنتاج السمكي لمصر وهذا إن دل على شئ إنما يدل على ان حرفة هامة مثل الصيد فى طريقها للإندثار و تمثل قلة حجم الإنتاج السمكي أكبر التحديات التي تواجة الصيادين المحليين و تتسبب فى تردى الوضع الاقتصادى لصيادى البحر الاحمر نتيجة النقص الشديد فى المخزون السمكى و زيادة معدلات البطالة فى تلك المجتمعات بصورة ملحوظة نتيجة لأنشطة الصيد الجائر.

يرجع إنخفاض كم الثروة السمكية إلي ضعف إدارة الموارد الطبيعية خاصة ذو القيمة البيئية العالية منها كمناطق الجزر و الشعاب المرجانية. و بينما يتم إدارة المصائد المصرية من قبل عدد من السلطات, فأنشطة إنتاج السمك في مصر تنظمها الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية كما تقوم الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بتنفيذ قانون الصيد كمهمة رئيسية.

تنظيف قاع البحر من أحد شباك الصيد الجائر التي بلغ طولها حوالي 100 متر من موقع الغوص الشهير شعاب العرق


من أبرز مخالفات الصيد الجائر الإنتشار المفاجئ لاستخدام شباك السبيب الممنوعة قانونا ، الصيد بالسم ،البنادق ، الديناميت و الصعق الكهربائى. هذه الأساليب الغير مشروعة أدت الى تدهور غير مسبوق للمخزون السمكى وكذلك الانواع الاستراتيجية كالاسماك الملونة و السلاحف البحرية التى هى عصب الانشطة السياحية بالمنطقة بالإضافة إلي الأثر السلبي على التنوع البيولوجى بالبحر الاحمر بصفة عامة.


اساطيل الصيد القادمة من السويس و الوافدين من خارج البحر الأحمر و بعد تدميرهم للثروة السمكية في المنزلة و البردويل يتهافتون علي تدمير الموارد البحرية في البحر الأحمر بإستخدامهم لحرفة الصيد بالجر والشانشيلا وجميع وسائل الصيد الجائر فالشباك تجرف في عمق البحر وتدمر كل ما في طريقها من شعاب مرجانية مع صيد الاسماك بجميع احجامها وأوزانها وبالتالى تقضى على الأسماك المهاجرة والذريعة وتدمر الشعاب فلم يتركوا لصيادين البحرالأحمرالذين يصيدون بالسنار مجالا للصيد بالطرق التي باتت دائما متوازنة ومستدامة.


يوم الجمعة 16 أكتوبر قام مرشدين الغوص و الضيوف و طاقم القارب السياحي إمبرور سوبيريور بتوثيق و تنظيف قاع البحر من أحد شباك الصيد الجائر التي بلغ طولها حوالي 100 متر من موقع الغوص الشهير شعاب العرق و المعروف ايضا بأسم بيت الدلافين.

جزيل الشكر و العرفان لجميع المشاركين و خالص التقدير و الإمتنان لقوات حرس الحدود و القوات البحرية علي المجهودات الفائقة المبذولة للحد من أنشطة الصيد الجائر و حماية مواردنا الطبيعية خاصة في ظل الظروف الحالية. في حالة رصد أي مخالفة صيد جائر خاصة في مواقع الغوص برجاء إبلاغ السطات المختصة ( قوات حرس الحدود و القوات البحرية) .


علينا التكاتف و الإستمرار في تأدية مهامنا في الدفاع عن موارد البحر الأحمر الطبيعية و إتخاذ كافة التدابير لمواجهة هذة النوعية من المشاكل البيئية.


تصوير: رولاند أمباون


RED SEA PROJECT™

 

GET INVOLVED

If you spot any heavy marine debris or discarded fishing nets anywhere in the Red Sea; It would help us a lot if you would share this information with us. This information will help us better conduct our marine protection work in the Red Sea. Sometimes it's difficult to determine the exact location or dimension of the Ghost net. To confirm such reports we kindly ask you to add a photo or a short video, or add a link to allow us to download it. We will share your report with our partners and community members and arrange for the cleanup accordingly.

139 views
bottom of page